اكاديميه سما فون

عزيزى الزائر يتوجب عليك التسجيل فى المنتدى
اهلا بيك فى اكاديميه سما فون
اكاديميه سما فون

اكاديميه سما فون


اهلا بكم اعضاء المنتدى الكرام اهلا بكم اعضاء المنتدى الكرام   اهلا بكم اعضاء المنتدى الكرام   للتواصل من داخل مصر   0102450924  0192200331

    مهما كانت معلوماتك عن( الباور سبلاى ) أدخل لتعرف المزيد

    شاطر

    Admin
    صاحب منتدى سمافون
    صاحب منتدى سمافون

    عدد الرسائل : 353
    نقاط : 449
    تاريخ التسجيل : 22/02/2009

    مهما كانت معلوماتك عن( الباور سبلاى ) أدخل لتعرف المزيد

    مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء فبراير 25, 2009 5:44 am



    اخوانى الأعزاء فى المنتدى مهما كان عندكم من معلومات عن جهاز الباور سبلاى فأرجو أن تقرأوا الموضوع التالى لمعرفة المزيد:



    للأسف معظم العاملين فى مجال الصيانة ليس لديهم هذا الجها ز (الباورسبلاى)

    وحتى معظم من لديه فانه لا يستخدمه فى أكثر من شحن أو تقويم البطارية

    ولكن يمكن استخدامه بصورة أفضل كما يلى:



    أولا: يفضل شراء باور سبلاى من نوع (أناوج _ديجيتال) لأنه يقوم بعمل (RESTART) اذا حدث توصيل خاطىء للبطارية أو الموبايل.





    ثانيا: يتم ضبط فولت الجهاز تبعا للعملية المطلوبة اذا كانت شحن أو تقويم بطارية أو تشغيل موبايل.ذلك أنه فى حالة تقويم البطارية يتم ضبط الفولت بين (1.5 الى 4.5 فولت) وذلك تبعا لحالة البطارية لأننا سنلاحظ أنه فى حالة البطارية الفارغة تماما فانها لن تقبل فولت للشحن أعلى من 1.5 فولت ويتم ذيادتة تدريجيا فيما بعد والا عمل الباور سبلاى (RESTART) فى حالة محاولة البدء بفولت عالى مرة واحدة .





    ثالثا: فى حالة توصيل الموبايل على الباور سبلاى يتم الضبط للفولت حسب فولتية البطارية (2.4 - 3.6 -3.7 فولت ) ولكن نراعى أن يتم توصيل الطرف الموجب للباور سبلاى مع مثيله فى الموبايل وأيضا السالب فى كل منهما .وهذا لا يطبق فى كل الأجهزة بهذا الشكل.بمعنى أننا يجب أن نستخدم طرف ثالث (أرضى)من الباور سبلاى مع ريشة ال(BSI) المجاورة للريشة الموجبة فى الموبايل وذلك فى بعض الأجهزة الأخرى والا لا يفتح الموبايل باور أو يعطى على الشاشة(LOCAL MODE) فى أجهزة ثالثة ويراعى أيضا أن يتم توصيل الطرف الأرضى مع ال(BSI)من خلال مقاومة مقدارها (100 كيلو أوم) والا لن يفتح الجهاز باور اطلاقا وذلك فى أجهزة رابعة (WD-2 , BB5),وهذا التعديل الأخير يسعدنى أن أكون من أوائل من قاموا بتطبيقة فى مصر حيث لا يعرف الكثير كيفية توصيل جهاز مثل (6680 أو N70) مثلا على الباور سبلاى ....



    والسوآل الآن هو لماذا فتح موبايل على الباور سبلاى؟؟؟؟





    والاجابة هو لمعرفة الطاقة المستهلكة (POWER CONSUMPTION)والتى يستهلكها الموبايل وهذا يفيدنا جدا اذا كانت شكوى العميل مثلا أن البطارية تستهلك بسرعة فى الموبايل ,حيث أن الاستهلاك العادى يكون مابين (18. الى 25, ) أمبير أما اذا تعدى ال 25, أمبير فهذا يعنى استهلاك أعلى فى قطعه من قطع الموبايل المتصلة بالبطارية: PF - فلتر الاقلاع- RETU-TAHVO-- درايفر كارت الميمورى-UEM -CCONT - UI- BUZZER - VIBERATOR - LEDS.

    ولكن يمكن القول أيضا أنه اذا أخذ المؤشر يتحرك باستمرارفى المنطقة (18. الى 25.) أمبير وبدون ثبات -فهذا يعنى أيضا استهلاك عالى للبطاريه .

    ولكن هناك بالطبع أسباب أخرى لاستهلاك البطارية مثل البطارية نفسها(تالفة) أو تسريب أسفل قطعة من القطع السابقة المتصلة بالبطارية نتيجة وجود رطوبة مثلا وهو مايمكن الكشف عنه من قياس الممانعة على أطراف تلامس البطارية( تكون مابين 300 الى 700 أوم - وفى الناحيه الأخرى مالا نهايه).وقد أوضحت ذلك بالتفصيل فى مواضيع أخرى .



    رابعا: أيضا فانه يتم فتح الموبايل على الباور سبلاى حتى يمكن مراجعة خروج فولتات الامداد من ال(UEM) أو ال(CCONT) أو ال RETU أو الTAHVO الى القطع المختلفة فى دائرة الموبايل وهذا يساعدنا جيدا فى تحديد العطل ويمكن الاستعانه فى ذلك بالصورة المرفقه لجهاز نوكيا 3310 على سبيل المثال والتي قمت فيها برسم مسارات الفولتات من ال CCONT الى باقى الدائرة مرورا بمكثفات أو ملفات أو مقاومات يمكن قياس الفولت عندها لمعرفة خروجه من عدمه وذلك بالطبع بعد توصيل الموبايل الى الباور سبلاى والضغط على مفتاح الباور وأخذ القياس بالأفوميتر فى خلال ثوانى فقط حيث يهمد الفولت بعدها ولا يمكن قياسه -

    وهذه الطريقة أطلقت عليها (اصلاح الباور بالتتبع ) ويستخدمها بتفوق كل طلابى منذ سنوات وبنجاح يصل الى 90% فى معظم الأحيان (وقد قمت باعدادها أيضا لأجهزة أخرى مثل 6600-6630 وذلك فى كتابى الموجود حاليا تحت الطبع ).ويمكن متابعة ذلك فى الرابط التالى :

    http://img412.imageshack.us/img412/7990/3310powerlinescq6.jpg[/quote]


    Admin
    صاحب منتدى سمافون
    صاحب منتدى سمافون

    عدد الرسائل : 353
    نقاط : 449
    تاريخ التسجيل : 22/02/2009

    تكملة

    مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء فبراير 25, 2009 5:53 am

    خامسا: عند توصيل الموبايل الى الباور سبلاى فانه لا يهمنى أن أرى الموبايل يضىء للتأكد من سلامته فربما كان هناك خلل بالاضاءة خصوصا لو كنت معتادا على التجربه بدون وجود الشاشة, ولكن تحميل الطاقة المستهلكة على عداد الأمبير يعطينى هذا الاحساس حيث يرتفع مابين (من 18 الى 25 مللي أمبير) عند الضغط على مفتاح الباور ثم ينخفض الى زيرو عند الضغط عليه مرة أخرى وهذا مايعنى أن الموبايل قد فتح باور بالفعل ويعمل بصورة طبيعية كباور وبالطبع لا يمكن تطبيق ذلك عند استخدام البطارية!!.

    سادسا: فى كثير من أعطال الباور يعطينا الباور سبلاى دلالة معينه على مؤشر الأمبير تعرفنا طبيعة العطل بشكل شبه مؤكد فمثلا :

    ### عند وجود قطع فى مسار ال BSI على البوردة (وهو العطل الذى يجعل الموبايل يفتح باور على السوفت ولا يفتح على البطاريه )فاننا نجد أن الموبايل عند تشغيله اما يكتب على الشاشة (LOCAL MODE ) أو (TEST MODE ) أو أنه يضئ للحظات بدون بيانات ثم ينطفئ أو أنه يجعل مؤشر الأمبير يرتفع الى قيمه أقل من 8 من مائه ثم ينخفض بعد لحظات.

    وبالطبع يشترك فى هذا العطل أيضا مشكله فى السوفت وير .

    ###عند توصيل الموبايل الى الباورسبلاى فنجد أنه بمجرد التوصيل يقوم بعمل (RESTART )فهذا يعنى وجود دائرة قصر (SHORT )أسفل أحد قطع الباور التى تم ذكرها سلفا.

    ### عندما نلاحظ عند التوصيل وجود تحميل على مؤشر الأمبير بدون أى ضغط على مفتاح الباور فهذا يعنى خلل فى أحد قطع دائرة البطارية .

    ### عندما نلاحظ عند التوصيل وجود تحميل عالى بمجرد الضغط على مفتاح الباور ولا يسقط هذا التحميل بعد الضغط مرة ثانيه- فهذا يعنى وجود خلل فى أحد قطع دائرة الباور: (-RETU-CCONT- UEM -كريستالة الباور -معالج الاشارة -FLASH -RAM -CPU - RAP3G -OMAP )

    ### عند ملاحظة أنه عند الضغط على مفتاح الباور بعد التوصيل السليم لا يتأثر مؤشر الأمبير اطلاقا -فهذا يعنى اما تلف مفتاح أو مسار الباور أو تلف أو عدم اللحام الجيد لآيسى الباور أو عدم وصول الفولت أساسا الى آيسى الباور من الباور سبلاى





    سابعا: الباور سبلاى يتأثر بالشبكة الحقيقية عند فتح الموبايل بجانبه حيث يعطى مؤشر اضاءة أو جرس يفيد ذلك وبالتالى يمكن الفصل بينها وبين الشبكة الوهمية والتى لا يتأثر بوجودها اطلاقا.



    والآن الى صورة للجهاز موضحا عليها أسماء أجزاءه المختلفة ووظيفة كل جزء :











    البعض يسأل متى يصفر الباور سبلاى ؟ وهنا أقول أن الباور سبلاى( بيصفر) كنوع من التحذير للمستخدم فى أحد الحالات الآتية:

    أولا: عند توصيلة الى الموبايل بديلا عن البطارية فى اتجاه خاطىء( الموجب مع السالب والعكس)

    ثانيا:التوصيل فى الاتجاه الصحيح ولكن توجد دائرة قصر فى البوردا (short )

    ثالثا:التوصيل الخاطىء على أطراف البطارية عند شحنها باستخدام الباور سبلاى

    رابعا: التوصيل السليم للبطارية عند شحنها وهى فارغة تماما .عندها لا بد من بدء عملية الشحن بفولت منخفض نسبيا ( 1.5 --2) فولت ثم رفعه تدريجيا حتى (4.5) فولت كحد أقصى للشحن .

    خامسا: اذا كان الباور سبلاى يصفر حتى بدون توصيله الى البطارية أو الموبايل فهذا يعنى غالبا وجود دائرة قصر فى وصلاته نفسها فيتم مراجعتها.

    ملحوظه : عندما يبدأ الباور سبلاى بالتصفير فهو يقوم بعمل (RESTART ) لايقاف أى تلف ممكن أن يحدث وعلى المستخدم عندها أن يقوم بمراجعة توصيلاته .............

    اخوانى وابنائى الأعزاء .....الحديث عن الباورسبلاى لا يزال موصولا فانتظروا المزيد من المعلومات دائما ان شاء الله - وأرجو أن أكون قد أضفت ولو جزءا بسيطا الى معلوماتكم عن هذا الجهاز..





    خالص تحياتى لهذا المنتدى الحبيب وأعضاؤه الأعزاء





      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04, 2016 9:16 am